مراحل المعاملات التجاريه الالكترونيه المعهوده
فى هذا الموضوع سنتعرف على طرق المعاملات التجاريه الالكترونيه المعهوده
- عليك اولا عمل موقع يسمح لزبائنك المرتقبين بأن يعثروا على ما تقدمه من منتجات او خدمات . وسيقوم الزبون بتصفحه موقعك الالكترونى وسيختار منه الاشياء التى سيضفها الى عربه التسوق .
- وعندما ينتهى الزبون من اختيار احتياجاته ، سيقوم بملئ نموذج طلب شراء الكترونى ، الذى يتضمن عادة ادخال اسم الزبن ، عنوانه ، الخ .
- تقوم برمجيه معالجه الدفع المالى بتشفير اجمالى الطلب ،ومعلومات الدفع ، وتتصل بشركه بطاقات الائتمان للتحقق من صلاحيه رقم بطاقه الائتمان وان اجمالى المبلغ فى نطاق حدود الصرف المسموح به بالنسبه لحامل البطاقه .
- وما ان تتم الموافقه ، تبعث على الفور رساله الى الزبن والتاجر لتؤكده اتمام طلب الشراء ومعالجته .
يعرض الجزء التالى اجراءات من شأنها ان تساعدك على فهم الصوره بشكل اوضح لخيارات ملائمه امامك ، او على اقل تقدير ، ستتيح لك فرصه معرفة الاسئله التى يجب ان توجهاا للمختصين فى الانترنت الذين ستتعامل معهم .
اسئله يجب التفكير فيها
الاسئله الاتيه تعتبر هامه لان الحل الذى ستحتاره لموقعك الالكترونى ، سيعتمد بصوره اساسيه عليها ، فدعونها الان ندرس واحده منها -تى ندرك اهميتها بصوره اعمق .
أ - واقعيا ، ما هى ميزانيتك ؟
حسنا ، علك تعرف المثل الذى يقول " الغالى ثمنه فيه " لكن ليس هذا صحيح دائما ، اذا انك قد تدفع مبلغا مرتفعا لقاء الاستعانه بخدمات شخص لا يعبأ بمصالحك ، وينتهى الامر بظهور موقعا على الانترنت غير مؤثر وضعيف من الناحيه التصميميه .
وفى المقابل ، هناك حلول لا تكلف الكثير ، والتى تؤدى عملا جيدا فى بيع المنتجات ، بيد ان الشئ الاكثر تكلفه عند انشاء موقعا للتجاره الالكترونيه هوه دفع جميع التكاليف المرافقه مقدما ؛ مما يعنى تكاليف التصميم ، ورسوم مضيف الموقع ، وتكاليف المعامله .
ب ـ هل لك ميول للجانب الفنى ؟
اذا كنت تشعر بميل نحو الجانب الفنى ولديك بعض المهارات والادوات الاساسيه الممكنه ، قد تستطيع القيام بأنشاء من الموقع بنفسك ، من خلال الحلول الموجوده على المتصفح ، يمكنك ان تشير وتنقر بالفأره وتختار خيارات تنشئ لك موقعك الالكترونى ، وستتمثل مسؤليتك فى عمل المسح الضوئى " scan " للصور ، وتحويلها الى انماط مناسبه من الملفات ( gif او ipg ) وتقوم بتضمين اوصاف تفصيليه للمنتجات والاسعار ، وتحميلها على خادم الويب web server .
ج ـ كم من المنتجات التى تخطط لبيعها ( الان ومستقبلنا ) ؟
غالبا ما يعتمد تقدير رسوم تكلفه حلول التجاره الالكترونيه على عدد المواد او المنتجات التى يتضمنها كتالوج منتجك . فتعتمد الرسوم الشهريه غالبا على هذه البيانات ، ويمكن ان ترتفع قيمتها ارتفاعا سريعا اذا اخذ " كتالوجك " ينمو .
اذا كنت تخطط لبيع منتجات عديده ، قد يلزمك البحث عن نمط من الحلول يتسم بمزيد من المرونه ، والذى لن يرتفع ثمنه ارتفاعا باهظا بينما يتخذ مشروعك طريقه نحو النمو .
د ـ هل تتطلع الى دمج موقع الكترونى " ستور فرونت " store front " الى موقع الكترونى قائم ام ستبدأ العمليه كلها من الصفر ؟
قد يكون لديك موقعا الكترونيا من قبل ، وربما قررت اضافع خاصيه ستور فرونت " اليه . اذا كان الامر كذالك ، قد يلزمك البدء فى التحدث مع مضيف موقعك الحالى لتعرف ما اذا كان يقد اية حلول للتجاره الالكترونيه . وقد يكون لديك ايضا بعض قواعد البيانات او التقنيات القائمه على موقعك الحالى والتى يجب ان توضع فى الاعتبار عند انتقاء خيار " ستور فرونت " .
وبعد التفكير فى هذه الاسئله ، يمكنك الشروع فى العمل . ماهى الخيارات المتاحه امامك وماهى التكاليف المتضمنه ؟ولكى يتولد لديك انطباع كامل عن الموضوع ، سندرس مكونات الموقع التجارى الالكترونى والخيارات المتاحه امامك .
الجزء الثالث
قريبا
اقرأ ايضا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق