الخميس، 30 يونيو، 2011

الاعمال التجاريه الالكترونيه e-business ( الجزء الثانى )

مراحل المعاملات التجاريه الالكترونيه المعهوده



فى هذا الموضوع سنتعرف على طرق المعاملات التجاريه الالكترونيه المعهوده


  1. عليك اولا عمل موقع يسمح لزبائنك المرتقبين بأن يعثروا على ما تقدمه من منتجات او خدمات . وسيقوم الزبون بتصفحه موقعك الالكترونى وسيختار منه الاشياء التى سيضفها الى عربه التسوق .
  2. وعندما ينتهى الزبون من اختيار احتياجاته ، سيقوم بملئ نموذج طلب شراء الكترونى ، الذى يتضمن عادة ادخال اسم الزبن ، عنوانه ، الخ .
  3. تقوم برمجيه معالجه الدفع المالى بتشفير اجمالى الطلب ،ومعلومات الدفع ، وتتصل بشركه بطاقات الائتمان للتحقق من صلاحيه رقم بطاقه الائتمان وان اجمالى المبلغ فى نطاق حدود الصرف المسموح به بالنسبه لحامل البطاقه .
  4. وما ان تتم الموافقه ، تبعث على الفور رساله الى الزبن والتاجر لتؤكده اتمام طلب الشراء ومعالجته . 
وقد يتكمن الزبائن من متابعه سير طلباتهم الشرائيه خل عمليه الشحن .
يعرض الجزء التالى اجراءات من شأنها ان تساعدك على فهم الصوره بشكل اوضح لخيارات ملائمه امامك ، او على اقل تقدير ، ستتيح لك فرصه معرفة الاسئله التى يجب ان توجهاا للمختصين فى الانترنت الذين ستتعامل معهم .

اسئله يجب التفكير فيها 
الاسئله الاتيه تعتبر هامه لان الحل الذى ستحتاره لموقعك الالكترونى ، سيعتمد بصوره اساسيه عليها ، فدعونها الان ندرس واحده منها -تى ندرك اهميتها بصوره اعمق .

أ - واقعيا ، ما هى ميزانيتك ؟
حسنا ، علك تعرف المثل الذى يقول " الغالى ثمنه فيه " لكن ليس هذا صحيح دائما ، اذا انك قد تدفع مبلغا مرتفعا لقاء الاستعانه بخدمات شخص لا يعبأ بمصالحك ، وينتهى الامر بظهور موقعا على الانترنت غير مؤثر وضعيف من الناحيه التصميميه .
وفى المقابل ، هناك حلول لا تكلف الكثير ، والتى تؤدى عملا جيدا فى بيع المنتجات ، بيد ان الشئ الاكثر تكلفه عند انشاء موقعا للتجاره الالكترونيه هوه دفع جميع التكاليف المرافقه مقدما ؛ مما يعنى تكاليف التصميم ،  ورسوم مضيف الموقع ، وتكاليف المعامله .

ب ـ هل لك ميول للجانب الفنى ؟
اذا كنت تشعر بميل نحو الجانب الفنى ولديك بعض المهارات والادوات الاساسيه الممكنه ، قد تستطيع القيام بأنشاء من الموقع بنفسك ، من خلال الحلول الموجوده على المتصفح ، يمكنك ان تشير وتنقر بالفأره وتختار خيارات تنشئ لك موقعك الالكترونى ، وستتمثل مسؤليتك فى عمل المسح الضوئى " scan " للصور ، وتحويلها الى انماط مناسبه من الملفات ( gif او ipg )  وتقوم بتضمين اوصاف تفصيليه للمنتجات والاسعار ، وتحميلها على خادم الويب web server .

ج ـ كم من المنتجات التى تخطط لبيعها ( الان ومستقبلنا ) ؟
غالبا ما يعتمد تقدير رسوم تكلفه حلول التجاره الالكترونيه على عدد المواد او المنتجات التى يتضمنها كتالوج منتجك . فتعتمد الرسوم الشهريه غالبا على هذه البيانات ، ويمكن ان ترتفع قيمتها ارتفاعا سريعا اذا اخذ " كتالوجك " ينمو .

اذا كنت تخطط لبيع منتجات عديده ، قد يلزمك البحث عن نمط من الحلول يتسم بمزيد من المرونه ، والذى لن يرتفع ثمنه ارتفاعا باهظا بينما يتخذ مشروعك طريقه نحو النمو .

د ـ هل تتطلع الى دمج موقع الكترونى " ستور فرونت " store front " الى موقع الكترونى قائم ام ستبدأ العمليه كلها من الصفر ؟
قد يكون لديك موقعا الكترونيا من قبل ، وربما قررت اضافع خاصيه ستور فرونت " اليه . اذا كان الامر كذالك ، قد يلزمك البدء فى التحدث مع مضيف موقعك الحالى لتعرف ما اذا كان يقد اية حلول للتجاره الالكترونيه . وقد يكون لديك ايضا بعض قواعد البيانات او التقنيات القائمه على موقعك الحالى والتى يجب ان توضع فى الاعتبار عند انتقاء خيار " ستور فرونت " .

وبعد التفكير فى هذه الاسئله ، يمكنك الشروع فى العمل . ماهى الخيارات المتاحه امامك وماهى التكاليف المتضمنه ؟ولكى يتولد لديك انطباع كامل عن الموضوع ، سندرس مكونات الموقع التجارى الالكترونى والخيارات المتاحه امامك .
الجزء الثالث 
قريبا 
اقرأ ايضا 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق